فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه



فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
 
ابو حنفى - 5968
 
جنه - 5171
 
gana - 4139
 
نورا - 3362
 
renaad - 2830
 
ايناس - 2451
 
البحارمندي - 2113
 
نيرفين - 1964
 
Admin - 1785
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 110 بتاريخ الأحد 21 نوفمبر - 15:55
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 المعروف.. الإحسان.. الفضل.. الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حنفى
الموضوع المميز
الموضوع المميز


عدد الرسائل : 5968
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

بطاقة الشخصية
الشعراء:

مُساهمةموضوع: المعروف.. الإحسان.. الفضل.. الجميل   الجمعة 20 نوفمبر - 18:07

المعروف، الإحسان، الفضل، الجميل كلمات مترادفة، يحمل جميعها معنى واحداً، وقد اختلفت الرؤى عند البعض فيمن يستحق المعروف.. فريق منهم يحمل الوعد وفريق آخر ينذر بالوعيد.. فعلى سبيل المثال حذر أحد الشعراء بشدة كل من يفعل معروفاً فيمن لا يستحق، وتوعده بسوء العاقبة عندما قال: (ومن يفعل المعروف فى غير أهله يجاز كما جوزى مجير أم عامر)، وأم عامر اسم من أسماء أنثى الأسد - وقد قتلت الأعرابى الذى أجارها وأنقذها من الموت فى إحدى ليالى الشتاء العاصفة الممطرة، بعد أن نقلها إلى خيمته وأحاطها بالرعاية والدفء..

ويقول المثل الشعبى (اتق شر من أحسنت إليه)، وهو بذلك يحمل تحذيراً ونذيراً لفاعلى الخير فى غير موضعه، فى حين أن هناك فريقاً آخر له رؤية مخالفة لما ذهب إليه الفريق الأول.. فعلى سبيل المثال قال أحدهم: (ازرع جميلاً ولو فى غير موضعه، فلن يضيع جميل أينما زرع.. إن الجميل وإن طال الزمان به فليس يحصده إلا الذى زرع) ويقول المثل الشعبى الذى يحمل معنى يخالف المثل الأول.. (اعمل المعروف وارميه البحر)، ومعبراً عن روح العامة من الناس فى حب الخير..

وقد جاء القول الفصل فى هذه القضية على لسان سيد الخلق رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، عندما قال: (اصنع المعروف فى أهله وفى غير أهله، فإن صادف أهله فهو أهله، وإن لم يصادف أهله فأنت أهله)، فهل هناك أجمل قولاً من هذا الذى يشيع روح المحبة والتكافل بين الناس؟!.. يا إخوانى اسمعوا واعوا!!

_________________


لا اله الا الله سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

اخى المسلم اختى المسلمه (اذكرو الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعروف.. الإحسان.. الفضل.. الجميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدي بنك فضفضه للمعلومات العامه :: معلومات تهمك-
انتقل الى: